You are here: Home L'AUTRE RIVE Tunisie Société civile Communiqué de l'ATFD : "Levez l'étau sur la vie privée des femmes" من اجل حماية النساء من كل مظاهر العنف المسلط عليهن, ارفعوا أيديكم عن الحياة الشخصية للنساء

Communiqué de l'ATFD : "Levez l'étau sur la vie privée des femmes" من اجل حماية النساء من كل مظاهر العنف المسلط عليهن, ارفعوا أيديكم عن الحياة الشخصية للنساء

Envoyer Imprimer PDF

ن: من اجل حماية النساء من كل مظاهر العنف المسلط عليهن, ارفعوا أيديكم عن الحياة الشخصية للنساء

 

ASSOCIATION TUNISIENNE DES FEMMES DÉMOCRATES

 

تونس في 10 أكتوبر 2017

إن الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات التي استبشرت بإصدار القانون الأساسي للقضاء على العنف المسلط على النساء والفتيات، منتظرة بذلك تغييرات ايجابية في مستوى الممارسات ووضع حدّ للخروقات المتكررة، تعبر عن انشغالها العميق تجاه استمرار مجابهة النساء والطفلات الصغيرات للعنف سواء من قبل الأفراد آو أومن قبل مؤسسات الدولة و ممثليها خاصة من قبل بعض أعوان الأمن.

كما تستغرب من موقف الناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية الحالي في برنامج تلفزي تمّ بثه على إحدى القنوات التونسية بتاريخ 09 أكتوبر 2017 في قضية رجل فرنسي من أصل جزائري وامرأة تونسية كانا في سيارتهما بضاحية قمرت وقعت محاكمتهما إذ أصرّ رغم أنّ الحكم ابتدائي غير باتّ، على كشف تفاصيل الملف بطريقة جارحة لا تحترم الحياة الخاصة للتونسيات والتونسيين ومستندا إلى شهادة طرف واحد في القضية وهو الأمن.

ونحن إذ نتساءل عن دور الدولة في حماية مواطناتها ومواطنيها وفي القضاء على العنف استنادا إلى التشريعات الهامة،

· نرفض الهرسلة المتكررة والمتواصلة من قبل بعض أعوان الأمن في أكثر من حادثة على الشابات و الشباب ومحاصرتهم تحت يافطة الأخلاق الحميدة وخرقهم لحق الدفاع و إجراءات الاحتفاظ

· نرفض تواصل اغتصاب الطفلات الصغيرات من ذلك ما حصل مؤخرا بعين زغوان، أو تعنيفهن إلى حد الموت كما حصل مع الطفلة ذات الثماني سنوات بمنطقة بوعرقوب من ولاية نابل.

· نستنكر تجاهل النساء المعنفات وردهن عن إقرار العنف برفض تسجيل شكاياتهن بمراكز الشرطة من ذلك ما تعرضت له إحدى المواطنات في مركز الشرطة بتبرسق من تعنيف بعـــد تقديـــم شكوى ضد زوجـــها الذي هدد حياتـــها بمســـدس، أو ما حدث مع مشتكية معنفة من قبل زوجها من سيدي بوزيد ما اضطرها إلى التنقل إلى ولاية سوسة لإتمام الإجراءات الأولية بمركز الشرطة .

· نتمسك بالنضال ضدّ العنف المسلط على النساء ونحذر من أن تكون المصادقة على القانون الأساسي سببا في ارتفاع النزعات التمييزية وحماية المعنف تفاديا لتطبيق القانون على حساب الضحية.

· نحذّر من الاستمرار في مضايقة المواطنات والمواطنين وابتزازهم وفرض الحصار والرقابة على حرياتهم الفردية تحت ذريعة التعدي على الأمن العام و الأخلاق الحميدة مع خرق للحقوق و الإجراءات وإلصاق التهم المختلفة دون أي مبرر.

· نطالب بمراجعة اجراءات الجزائية والالتزام بتطبيق القانون أثناء مساءلة المشتبه بهنّ وبهم  في مراكز الشرطة وتمتيعهم بحقوقهم المواطنية الكاملة  من اجل الدفاع عن أنفسهم وإعلام أقربائهم و حقهم في الاستعانة بمحام منذ الوهلة الأولى.

نجدد دعوتنا إلى كل المتدخلين لتحمل مسؤوليتهم في حماية النساء والطفلات الصغيرات والعمل على تمتعهن بمواطنتهن وحقوقهن الكاملة.

عن الهيئة المديرة

الرئيسة

منية بن جميع

Mis à jour ( Jeudi, 12 Octobre 2017 15:45 )  

actuellement en ligne

Nous avons 105 invités en ligne

Nos permanences

Juridique & discrimination
Mardi et jeudi
9h30 – 12h30 &
14h00 – 16h00


Permanence santé
Mardi et mercredi
9h30 – 12h30 &
14h00 – 16h00

23, rue du Maroc – 75019 Paris (métro : Stalingrad)
Tél : 01 40 34 18 15
Nous contacter, nous écrire
Page-Facebook

21 juin "Luth pour l'égalité"

Formation - Dublin 3 (vidéo)

L’image contient peut-être : 12 personnes

DUBLIN-III (1ère partie) (26 avril)

DUBLIN-III (2ème partie)

LES-DUBLINÉS-VERS-L-ITALIE (19 mai)

Cours de français

IMAGECOM (VIDÉO) COURS DE FRANÇAIS POUR RÉFUGIES

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes assises et intérieur

FTCR à la radio

IDD-Tunisie (3 juin 2016)

IMAGICOM (VIDÉO) une vidéo concernant le forum citoyen à Mahres et la création du réseau IDD organisé par FTCR et des associations membres

Afficher l'image d'origine

La Lettre de la FTCR.

Cartographie citoyenne

IVIM - Passeport 2016

Forum vieux migrants 2015

Statistics

Affiche le nombre de clics des articles : 1457393