You are here: Home L'agenda JANVIER بيان حول التوصيات المنبثقة عن المائدة المستديرة التي نظمتها التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية يوم 17 جانفي 2014

بيان حول التوصيات المنبثقة عن المائدة المستديرة التي نظمتها التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية يوم 17 جانفي 2014

Envoyer Imprimer PDF


التنسيقية الوطنية المستقلّة للعدالة الانتقالية

تونس في 20 جانفي 2014

بيان حول التوصيات المنبثقة عن المائدة المستديرة التي نظمتها

التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية يوم 17 جانفي 2014

كان مطلب التعجيل بسن قانون للعدالة الانتقالية مطلبا أساسيا وملحا لمكونات المجتمع المدني والحقوقي عبرت عنه التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية في عديد المناسبات وعقدت له عديد الملتقيات والندوات. غير أن قانون العدالة الانتقالية عدد 53-2013 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013 تضمن تغيير فصول جوهرية لمشروع القانون الذي قدمته اللجنة الفنية الممثلة للجمعيات ذات الصلة ومسّ أسس العدالة الانتقالية المنصفة في مراحلها وآلياتها وحوّلها إلى عدالة انتقائية من خلال تحويره لعدة فصول.

فقد أجمعت التوصيات المنبثقة عن المائدة المستديرة التي نظمتها التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية يوم 17 جانفي 2014 والتي تمت بحضور ثلة من خبراء القانون والقضاء والتاريخ والأرشيف وعلم الاجتماع وثلة من الشخصيات الوطنية، على أن القانون المصادق عليه تضمن عديد الثغرات والإخلالات المجانبة لروح العدالة الانتقالية التي لم تراع شمولية هذه العدالة وحياديتها وأهدافها في المصالحة الوطنية.مع الملاحظ انه وقع استغلال انشغال الأحزاب وبعض نواب المجلس الوطني التأسيسي بالنقاش حول الدستور لتمرير هذا القانون خارج التوافقات الوطنية في وقت قياسي غير مبرر، بعد أن ضربت الوزارة عرض الحائط بكل المقترحات والصياغات التي قدمتها اللجنة الفنية والملاحظات التي قدمها مقرر حقوق الإنسان بالأمم المتحدة السيد "بابلو دي قريف" .

ولإعادة العدالة الانتقالية لمسارها السليم  وتصحيح ما تضمنه القانون من خروقات ونقائص خطيرة أجمع الحاضرون على ضرورة القيام بجملة من التحركات للغرض تتمثل في :

1-   الاتصال بالرباعي الراعي للحوار الوطني وأعضاء المجلس الوطني التأسيسي ومنظمات المجتمع المدني للتنبيه من إمكانية فشل التجربة التونسية في مجال العدالة الانتقالية لو بقي القانون المصادق عليه دون تعديل.

2-   تكوين لجنة تضم ثلة من الخبراء والقضاة وأعضاء سابقين باللجنة الفنية لتحديد نقاط الضعف في القانون واقتراح التعديلات الضرورية.

3-   عقد ندوة صحفية والقيام بحملة إعلامية لتحسيس الرأي العام بخطورة الوضع الذي آلت إليه العدالة الانتقالية حسب نص القانون المصادق عليه.

وبناء على ما تقدم فإن التنسيقية تدعو الرأي العام والأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني الوطني والدولي وخاصة الجمعيات الحقوقية المعنية مباشرة بالعدالة الانتقالية إلى التدخل السريع من أجل تصحيح هذا المسار وتعديل القانون بما يضمن عدالة انتقالية منصفة للجميع ومستقلة عن التوظيف الحزبي ومؤدية لمصالحة وطنية خارج منطق المحاصصة والانتقاء.

كما تدعو التنسيقية وسائل الإعلام والاتصال إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة في الكشف عن حقيقة هذا القانون وإنارة الرأي العام بما يمثله من خطورة على مسار الانتقال الديمقراطي ومحاولة إعادة كتابة التاريخ الوطنيبكيفيّة تحوّل طبيعة الصراع الديمقراطي إلى صراعات وهمية.

رئيس التنسيقية

 

عمر الصفراوي

 

actuellement en ligne

Nous avons 114 invités en ligne

Nos permanences

Juridique & discrimination
Mardi et jeudi
9h30 – 12h30 &
14h00 – 16h00


Permanence santé
Mardi et mercredi
9h30 – 12h30 &
14h00 – 16h00

23, rue du Maroc – 75019 Paris (métro : Stalingrad)
Tél : 01 40 34 18 15
Nous contacter, nous écrire
Page-Facebook

21 juin "Luth pour l'égalité"

Formation - Dublin 3 (vidéo)

L’image contient peut-être : 12 personnes

DUBLIN-III (1ère partie) (26 avril)

DUBLIN-III (2ème partie)

LES-DUBLINÉS-VERS-L-ITALIE (19 mai)

Cours de français

IMAGECOM (VIDÉO) COURS DE FRANÇAIS POUR RÉFUGIES

L’image contient peut-être : une personne ou plus, personnes assises et intérieur

FTCR à la radio

IDD-Tunisie (3 juin 2016)

IMAGICOM (VIDÉO) une vidéo concernant le forum citoyen à Mahres et la création du réseau IDD organisé par FTCR et des associations membres

Afficher l'image d'origine

La Lettre de la FTCR.

Cartographie citoyenne

IVIM - Passeport 2016

Forum vieux migrants 2015

Statistics

Affiche le nombre de clics des articles : 1494145